آمال حاجي 10 سبتمبر 2011



نشرت صحيفة الجارديان البريطانية في تقرير لها أول أمس (الخميس)، عن وفاة الأمريكي مايكل هارت الملقب بـ "أبو الكتب الإلكترونية" عن عمر يناهز 64 عاما، وذكرت ذات الصحيفة أنه تم العثور على جثة هارت بمنزله بمدينة أوربانا بولاية إيلينوى دون أن يتم تحديد سبب الوفاة. وأشارت الصحيفة إلى أن هارت يعد أول من ابتكر فكرة الكتب الإلكترونية عندما قام بطبع إعلان الاستقلال الأمريكي على الكمبيوتر في 4 يوليو 1971، وبذلك وضع أسس "مشروع غوتنبرغ" الذي يعد أقدم وأكبر مكتبة إلكترونية في العالم.

وأوضحت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أن هارت كان طالباً بجامعة إيلينوي يوم حصل على حق استخدام كومبيوتر بمختبر أبحاث الجامعة، وقدرت قيمة الكومبيوتر الذي كان بين يديه بـ100 مليون دولار، فبدأ يفكر في مشروع يبرر هذا الرقم. وبعد المشاركة باحتفالات عيد الاستقلال في 4 يوليو توقف في متجر، وحصل مع مشترياته على نسخة من "إعلان الاستقلال" فطبعها وكان ينوي توزيعها في رسالة إلكترونية لكنه وجد من قال له أن الأمر سيتلف برنامج الكمبيوتر، فقرر وضع إشارة تقول أنه من الممكن تنزيل النص، وبذلك ولد "مشروع غوتنبرغ". وقال هارت في مقابلة سابقة: أن ما جعله يخترع الكتب الإلكترونية قبل غيره هو نفس الشيء الذي جعل المخترعين يقومون باختراعاتهم، وهو أن يكونوا في الوقت والمكان المناسبين مزودين بالخلفية المناسبة، وعلق قائلاً: "لا يستطيع أعظم السحرة في العالم أن يخرجوا أرنباً من القبعة إذا لم يكن هناك أرنب في القبعة.

وخلال عقد من الزمن، طبع هارت وحده "قانون الحقوق" و"الدستور" و«مغامرات أليس في بلاد العجائب» وغيرها، ليصبح في «مشروع غوتنبرغ» اليوم أكثر من 30 ألف كتاب في 60 لغة.


0 التعليقات:

إرسال تعليق