آمال حاجي 17 يوليو 2010


الجزائر- عادت جائزة "الهاشمي سعيداني" في دورتها الثانية التي تنظمها جمعية "الجاحظية" الثقافية برئاسة الروائي الجزائري الكبير الطاهر وطار، إلى الأديب الشاب سمير قاسيمي عن عمله "تصريح بالضياع". ويعد قاسيمي أول أديب جزائري يكتب في أدب السجون، كما دخل القائمة الطويلة لجائزة البوكر العربية في طبعتها الأخيرة، من خلال ترشيح روايته "يوم رائع للموت".

ويروي "تصريح بالضياع" قصة رجل أضاع بطاقته ليفاجئ عند ذهابه إلى مركز الشرطة للإبلاغ عن الحادثة، بوجود اسمه مدوّنا ضمن لائحة "المطلوبين"، ليتجشم عناء رحلة ماراطونية ذاق خلالها ألوانا من العذاب بين أقسام الشرطة وأروقة المحاكم، قبل أن يتمكن من مغادرة السجن بعد مكابدات، دون أن يعلم حتى بالتهمة الموجهة إليه بطريق الخطأ، وما ترتب عنها من إهدار لكرامته.

وأبرزت لجنة تحكيم المسابقة، أنها اختارت منح الجائزة لقاسيمي، اعتبارا لما تميّز به "تصريح بالضياع" من أسلوب روائي قوي اعتمده صاحب العمل لتشريح الواقع القاسي للمواطن الجزائري، وتوظيف قاسيمي بمهارة لنسق سلس في معالجته علاقة مواطنيه بجهاز القضاء، والمعوقات التي يلاقونها في سبيل إثبات براءتهم من تهم ألصقت بهم ظلما على منوال بطل الرواية، وهو جانب يمكن إسقاطه على جوانب حياتية أخرى في جزائر 2010.


عن موقع إيلاف -بتصرف-

0 التعليقات:

إرسال تعليق