آمال حاجي 01 نوفمبر 2011



الجزائر
- تمكنت المدونات أو المواقع في وقت قياسي، من فرض نفسها على الساحة الإلكترونية، وتمكن المدونون باختلاف مستوياتهم، وتوجهاتهم، من خلق متنفس لهم، يستطيعون من خلاله التعبير عن آرائهم، ونظرتهم في مسائل عامة، وخاصة، تمس مجتمعاتهم الصغيرة والكبيرة، كما لجأ بعض الصحفيين إلى التدوين، عن طريق حجز مساحة عبر شبكات، ومواقع التدوين الخاصة؛ ليفرغ مكبوتاته التي لطالما منع من نشرها في المؤسسة التي يعمل لديها.

وبتطور المدونات، وانتشار استعمالها، تطورت نظرة المدونين، ومالت إلى الإتحاد، فبرزت الاتحاديات الخاصة بالمدونين المصريين، المغاربة،... وحتى العرب، ليتكتل هؤلاء المدونون في تجمعات، تنادي بالاعتراف بهم، وفرض أهدافهم، و تطلعاتهم.

تجربة المدونات لم تغب عن الجزائر، بل لاقت رواجًا كبيرا من طرف الشباب، مهم من جعلها متنفسًا له يكتب فيها ما يجول في خاطره، وما صادفه اليوم في مدرسته، ومنهم من جعلها مكنًا لأرشفة صوره وتعليقاته عليها، في حين وجدها الطلاب الجامعيون مساحة، للتعبير عن توجهاتهم السياسية، والثقافية، والاقتصادية وغيرها من مجالات الحياة اليومية، باعتبارها طريقة حديثة للنشر، وإبداء الرأي.

نظرة جزائرية نموذج يستحق الإشادة، فهو ورغم حداثة إنشائه، تمكن من إثارة انتباه العديد من الكتاب والمدونين من الطلبة الجامعيين الذين يتوجه إليهم هذا الموقع.

الموقع الإلكتروني يعتبر حسب مؤسسيه الأول من نوعه في الجزائر، تم إنشاؤه في سبتمبر 2011 من طرف مجموعة طلاب جامعيين من مختلف التّخصصات علوم سياسية، صحافة، ترجمة، علوم الإحصاء... وغيرها من التخصصات، هدفهم الأول والأخير تحليل مختلف الظواهر في الجزائر وفي العالم من أجل التوصل إلى حلول بناءة، أو على الأقل وصف الواقع كما هو، بعيدًا عن الدعاية والمغالطات، في جو ترسم معالمه حرية التعبير، وتحده أخلاقيات الحوار والنقاش.

تضم "نظرة جزائرية" أربعة أقسام هي الوطني، الدولي، حدث ولا حرج، والخواطر.
يتم من خلال القسم الوطني التطرق لمختلف القضايا الوطنية المتعلقة بالسياسة، الاقتصاد، المجتمع، الحياة الجامعية وبعالم الصحافة... وذلك بقلم ونظرة إعلامية جزائرية، تبرز من خلالها مختلف الأقلام رؤيتها حيال العديد من المواضيع التي تستحق النقاش والتخليل.

الدولي، قسم يهتم بتحليل ومناقشة مختلف القضايا الدولية، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، والثقافية يجد من خلاله القارئ أراء ووجهات نظر متعددة، يعرضها كتاب الموقع، ويثريها زوار وقراء الموقع بالنقاش وتبادل المعلومات.

حدث ولا حرج، قسم يتناول مختلف القضايا السياسية والاقتصادية وغيرها، بقلم ساخر يحاول من خلاله الكتاب عرض أفكارهم بأسلوب سلس ومتميز.

قسم الخواطر هو فضاء مفتوح لكل الأفكار مهما كانت طبيعتها، وفرصة للمواهب والكتاب لعرض إبداعاتهم وما تجود به أقلامهم في قالب أدبي أو شعري.

الموقع يوفر للمبدعين والأقلام الشابة فرصة نشر مواضيعهم مجانا من خلال خاصية "تواصلوا معنا" وذلك وفق شروط هي:

- ضرورة كتابة الاسم كاملاً في المقال حتى يُنسب المقال إلى كاتبه الأصلي.
- ليست هناك أية عائدات من النشر على الموقع.

تجربة "نظرة جزائرية" تستحق الإشادة والتشجيع، خاصة وأنها وراءها شباب جامعي واع، وعارف لأخلاقيات الكتابة والنشر، ما عسانا إلا أن نتمنى لهم الحفاظ على نبل أقلامهم، ومواصلة عملهم في الاتجاه الإيجابي الذي يرفع من مكانة شباب الجزائر الحرة.

يمكنكم زيارة موقع نظرة جزائرية من هنا

0 التعليقات:

إرسال تعليق