آمال حاجي 11 نوفمبر 2011


مقهى تفاصيل الأدبي

ثلة ماسية تقدم الأدب في أطباق من ذهب

مقهى تفاصيل الأدبي، أول موقع جزائري على شبكة الانترنت يهتم بالشعر والأدب، ينقش تعريفه ومشاركاته بلغة منسقة ومسجوعة من خيوط الإبداع والتميز، شكلًا ومضمونًا، أما أعضاؤه وزواره فيتمايزون بين الجزائريين والأشقاء العرب الذي يتوافدون كل يوم للانضمام لتلك الثلة الماسية التي تزين تفاصيل التفاصيل. لمعرفة مزيد من المعلومات عن الفكرة والهدف والآفاق ارتأينا التحدث مع مؤسس مقهى تفاصيل الأدبي، السيد أحمد عدوان.

- بداية، كيف تعرفون نفسكم؟

أحمد عدوان، العمر 37 سنة، شاعر جزائرِي صاحب ديوان مخطوط ينتظر النشر، ومؤسس موقع تفاصيل الأدبي. : www.tafasel.net/vb

- متى أنشأ مقهى تفاصيل؟

تمّ إنشاء مقهى تفاصيل الأدبي منذ عامين، وبالضبط بتاريخ السابع من سبتمبر 2008

- هل هناك من فكر معكم في إنشاء مقهى تفاصيل الأدبي؟

أكيد، الفكرة كانت مشتركة بيني وبين الإعلامية الأردنية مها الصمادي حينما فكرنا في إنشاء فضاء حر

للأدب بعيدا عن أجواء المنتديات والمواقع التي كانت تعج بها الشبكة، ولكننا أردنا شيئا مختلفا.

- عادة ما يكون للفكرة جذور، كيف جاءت فكرة أول مقهى أدبي جزائري على الانترنت؟

في الحقيقة لا يمكنني الادعاء أنه جزائري مئة بالمئة .. ولم أفكّر بذهنية القطريَّة ولكن يمكنني تسميته بمقهى أدبي جزائري أردني عربي .. الفكرة كانت بطريق الصدفة حينما ضاقت بنا المنتديات الأدبية المتوفرة على الساحة .. وكان يحزّ في نفسي غياب أي موقع يجمع الأدباء الجزائريين الشباب على الانترنت فقررنا إطلاق هذا الموقع من أجل جمع شمل من نعرفهم منهم وبالتأكيد لم نتعمّد أن يكون الموقع جزائريا وفقط لأنني لا أؤمن بالحدود القطرية .

- ما هو الهدف من وراء خلق هذا المتنفس الأدبي؟

الهدف هو خلق فضاء أدبي راقي من أجل جمع شمل الأدباء الشباب و تسهيل الاحتكاك فيما بينهم وتبادل الإبداعات الأدبية والخبرات في مجال الشعر والنثر والقصة .

- هل ساهم مجال دراستكم أو عملكم في التفكير في إنشاء مقهى تفاصيل؟

بما أن دراساتي أدبية أعتقد ذلك .. ولكن أعتقد أن ميولي نحو الشعر والأدب بصفة عامة ساهم في إصراري على تنفيذ الفكرة .

- لماذا وقع اختياركم على هذا الاسم؟

الاسم تمّ اختياره لكي يكون مميزا ومختلفا عن كلّ المواقع المتوفرة على الشبكة .

- هل تجدون فرقا بين المقهى والمنتدى والملتقى؟

الفرق بكل تأكيد ليس بالتسمية فقط .. الفرق هو في الجوهـر وفيما يُطرح داخل المكان، وأعتقد أن تفاصيل يضم نخبة مميزة من الأقلام الشابة التي أثبتت أنها على قدر عال من الموهبة الأدبية في مجال الشعر والقصة والخاطرة.

- من هم رواد مقهاكم؟ وهل هم من الجزائر فقط؟

أكيد هناك الكثير من الأعضاء والزوار من الجزائر... ولكن بالمقابل يرتاد التفاصيل نخبة هامة من كثير من الدول العربية وهذا ما يجعل المكان يتمتع بتنوع جميل.

- هل هناك استراتيجية معينة تتبعونها لاستقطاب كبار الكتاب مثلا؟

في الحقيقة كنا سابقا نوجه دعوات للبعض وكانوا يسجلون كنوع من المجاملة ولكنهم سرعان ما يغادرون لذلك اكتفينا بمن يأتون عن قناعة سواء عن طريق صداقاتهم أو عن طريق محركات البحث .

- برأيكم لماذا تغيب مثل هذه المساحات الثقافية الجزائرية عن الشبكة العنكبوتية؟

الملاحظ على مستوى الجزائر غياب المواقع المختصة بالإبداع والأدب وبصفة عامة نحن نعاني خللا على المستوى الإعلامي حتى بعيدا عن النت، لذلك أمامنا شوط كبير من الجهد للوصول إلى مستوى ما وصلت إليه الدول العربية الأخرى.

- ماذا يقدم "مقهى تفاصيل" للشباب؟

ما يقدمه تفاصيل للشباب هو فرصة التواصل والاحتكاك مع مبدعين بمستوى إبداعي متقارب وهو ما يُعتبر فرصة لكل مبدع لكي يُثري تجاربه الإبداعية ويقارنها مع أشخاص يأتون من بيئات مختلفة ويمارسون نفس العمل الإبداعي .. وبالتأكيد هناك أقلام ذات مستوى مرموق .

- ما تقييمكم للواقع الثقافي في الجزائر؟

الواقع الثقافي الأدبي تسوده الفوضى ربما كل الأسماء اللامعة التي تزخر بها الساحة لسبب أن الأمور عندنا تسند إلى غير أهلها لذلك حابل الإبداع يختلط بنابل المجاملات والإقصاء .

- ما هي رؤيتكم المستقبلية لمقهى تفاصيل؟

مقهى تفاصيل هو مجرد متنفس صغير أو بقعة ضوء يمكن أن تكبر وتتسع بتظافر الجهود، أمنياتي أن أتمكن رفقة الكثيرين من جعله ملتقى لكثير من المبدعين من مختلف الأرجاء.

0 التعليقات:

إرسال تعليق