آمال حاجي 17 أبريل 2010



بات الحديث عن العنوسة أو البنت العانس في الوطن العربي من المواضيع الخصبة، التي يكثر الحديث عنها وعن مسبباتها، حتى أصبحت كالعلكة التي طال مضغها فتغير طعمها، وإن كانت في زمن ليس بالبعيد ظاهرة يُتكتم عليها، ويتفادى الإعلام العربي الحديثَ عنها، لكنه اليوم قد وجدها موضوعًا تكثر فيه المستجدات بمضي الأيام، ربما لكونها وجدت له مكانًا تجلس فيه بين مشاكل مجتمعاتنا العربية، وأصبحت واقعًا معاشًا يحتاج إلى التفصيل والتشريح في أسبابه للوصول إلى حلول تحد من الظاهرة وتفشيها.

وبتعدد الطبقات الاجتماعية في المجتمع العربي، تتعدد رؤى الفتيات في ظاهرة العنوسة التي قد تطالهن، وبذلك تتعدد محاولات اجتنابها، فقد تختار بعض الفتيات تفادي الضرر قبل وقوعه وذلك بقبول أول خاطب يدق بابهن حتى وإن كان غير مناسب، المهم أن لا تحمل لقب عانس فقد يكون هذا الخاطب أول وآخر متقدم لخطبتها، وترى الكثيرات أن القبول بالزوجة الثانية أو الثالثة أو حتى الرابعة حلًّا للمشكلة، فيما قررت أخريات استغلال الفرص المتاحة أمامهن خوفًا من أن تكون الأخيرة وذلك إما بالبحث عن عريس عبر القنوات الفضائية والمشاركة في برامج الواقع المخصصة لهذا الغرض - بعد أن كنَّ تلجأن للجرائد وملء قسيمات البحث عن النصف الآخر - أو اللجوء إلى دفع مهورهن في حال توفر عريس يصعب عليه التفكير في إتمام نصف دينه نتيجة ظروفه المادية الصعبة، وهو آخر ما توصلت إليه حلول الهروب من هذا الشبح المخيف بالنسبة للكثيرات، هذا الحل الذي قد يفسره البعض بالتيسير الذي بات مفروضًا على أسر الطرفين نظرًا لتغيرات كثيرة مسَّت مجتمعاتنا العربية، وقد يراه البعض الآخر تنازلًا للمرأة عن حق من حقوقها ما يجعلها عرضة للإهانة، فلطالما كان راسخًا في أذهان الكثيرين أن مهر المرأة هو رمز لدلالها وعزها، وأن قيمة المهر من قيمة المرأة.

تتضارب الآراء، وتتباين وجهات النظر في عنوان الموضوع، وتسمية الظاهرة، لكن تفاصيل الواقع تفرض معطيات لازالت قابلة للنقاش.

نشر في مجلة رؤية مصرية هنا

0 التعليقات:

إرسال تعليق